القاعدة الأولى : الشارع لا يأمر إلا بما مصلحته خالصة او راجحة ولا ينهى إلا عما مفسدته خالصة أو راجحة القاعدة الثانية : الوسائل لها أحكام المقاصد فما لا يتم …
أكمل القراءةبسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فقد أهتم الفقهاء بالقواعد الفقهية لما فيها …
أكمل القراءةالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد: فهذه أصول مختارة من كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة وقد اعتمدتُ المجموعة الاولى الصادرة عن رئاسة إدارة …
أكمل القراءة(1)- الفرق بين اتِّخاذ الحُلي واتِّخاذ الآنية واستعمالها فأُبيح الأوَّل دون الثاني أنَّ المرأة بحاجة إلى التجمُّل، وتجمُّلها ليس لها وحدها، بل لها ولزوجها، فهو من مصلحةِ الجميع، والرَّجل ليس …
أكمل القراءة1- قاعدة : النسيان ينزل الموجود منزلة المعدوم، ولا عكس -ولا ينزل المعدوم منزلة الموجود- ولو كان ناسياً بينما في الوضوء إذا قلنا: اجعلهما غسلتين وزد ثالثة وهو في الحقيقة …
أكمل القراءةالتعزير مُفرعٌ على المصالح المرسلة ؛ إذ ان التعزيرات , هي من باب “مالا يتم الواجب الا به فهو واجب” , ومن باب تحقيق مقاصد الشرعية في تعزيز المصلحة , …
أكمل القراءةفاعلم -وفقك اللهُ، وسدَّدَ خُطاك- أنَّ الجهل بأمور الدِّين ومسائل الشرع يدلُّ على انخفاض مَنْزِلة الجاهل ونَقص إيمانه على قدر جهله، والجهل -في الجملة- أحد موانع تكفير المعيَّن؛ لأنَّ الإيمان …
أكمل القراءةلانها قد تتخلّف بالحسنات الماحية , او رحمة الله الواسعة ! , فليس كل عاصٍ شقيّ ! , كما وأنه ليس كل طائع تقي ففرق بين المآل ووصف الحال ومتعلقه …
أكمل القراءةهذه القاعدة من القواعد الفقهية عند اهل الاصول ,قال في مراقي السعود : ونزلن ترك الاستفصال … منزلة العموم في الأقوال تعني ان الامر او النهي يبقى على اطلاقه من …
أكمل القراءةأعزائي…. ما زال الكلام موصولا عن الأحكام التكليفية ، وتكلمنا عن الواجب وتعريفه ، ونقف اليوم على مبحث جديد من مباحث الواجب . المبحث الثاني : (( أقسام الواجب)) ينقسم …
أكمل القراءة