مخالفات رمضانية 27

منذ الأحد 29 محرم 1438مساءً18 30-10-2016مساءًالأحد الزيارات : 520

465-الإفطار على رطبات أو حسوات ماء هدي النبي الذي أرسل من عدنان،والإفطار على الدخان سبيل الشيطان.

466- من فاتته صلاة العشاء وأدرك الإمام في التراويح ،
يصلي بنيته العشاء ولا يصلي منفردا ثم يتم ما فاتته ويلحق به ثم يصلي بصلاة الإمام وينصرف معهم في الوتر وله أن يعود لبيته ليكمل ما فاتته.

467- ليس للمتأخر عن العشاء أن ينشيء جماعة ثانية وإن لم يشرع الإمام في القيام وإنما يصلي منفردا.

468- مما لا يثبت قول المأموم في قنوت الوتر عند ثناء الإمام على الله (أشهد أو سبحانك أو حقا أو صدقا) والثناء دعاء والتأمين أنسب للمقام وإلا يلزم السكوت.

469- لا يجهر بالتأمين على وجه الصراخ ولك أن تسكت طول القنوت لعدم وجوب التأمين ولا يؤثر على الدعاء من حيث الاستجابة وعدمها.

470- لا بأس برفع اليدين في قنوت الوتر وقد ثبت أن عمر وبعض الصحابة فعلوه وقد رفع النبي يديه في الصلاة في قنوت النازلة ودعا على الذين قتلوا الصحابة ولكن لا ترفع حتى تبلغ منتهاها كما يفعل بعضهم مما لا يناسب هيئة الصلاة.

471- مما يؤسفنا صنيع بعض الأئمة من الاهتمام بدعاء القنوت أكثر من صلاتهم وتكليف العامة بما فيه مشقة عليهم من طول الدعاء مع التلحين والتباكي مع السجع المزعج وكل هذا مخالف للهدي النبوي.

472- لا يعد بدعة ما يفعله بعض الأئمة من تأخير بعض صلاتهم آخر الليل وتصلى جماعة وقد قال شيخنا
محمد موسى نصر كان شيخنا الألباني يصليها مرارا في مسجد حيه وكنت أصليها معه ولا يخفاك حرص الألباني على نشر السنة.

473- من مخالفات المصلين انصرفهم بعد أربع ركعات وهذا يضيع هليهم فضيلة القيام مع الإمام وهذا الصنيع عادة قبيحة وسبيل الكسالى الخاملين واتخذوه هديا لهم.

474- قراءة الإمام كل ليلة جزءا من القرآن ليختم القرآن في شهره وتهافت الناس عليه ليس سنة بل عادة لا سلف لها.

475- التبليغ خلف الإمام لا حرج فيه عندما تتحق الحاجة إليه لضعف صوت الإمام أو كانقطاع الكهرباء فلا تسمع النساء صوت الإمام إلا به وأما من غير حاجة مع التلحين فيه فهو أمر مستحدث غير مستحسن .

476- من مخالفات المصلين قراءة شيء من القرآن بعد السلام من الوتر أو الدعاء الجماعي في غيرها مع ترك المأثور سبحان الملك القدوس ثلاثا، وهذا الفعل يعد بدعة.

477- مما لا يحمد فعله التنافس على ختم القرآن والإكثار منه في رمضان غير تدبر وتأن وإن آية واحدة ترتلها وتتدبرها خير من قراءة عشرات الآيات من غير تدبر وتأن.

478- من المخالفات تراجع بعض المصلين إلى نهاية المسجد مع حديثهم بصوت يشوش على الصفوف الأخيرة فهذا فعل يأثم عليه فاعله.

479- يأثم ولي الطفل الذي يصلي في الصفوف الأولى تاركا أطفاله في مؤخرة المسجد يتصارعون ويصرعون ويشوشون على المصلين والواجب تعليمه وتوجيهه قبل الإتيان بهم إلى المسجد.

480- من المخالفات جعل ليلة 27 مطعما وقاعة احتفالات وأمسيات وفعاليات ويعلن مسبقا عنها فهو فعل يأثم المسؤولون عنه لتفويت الخير على الناس بصنيعهم المبتدع.

أعدها أبوبكر الكردي


اترك ردا

بريدك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *