أمور كلية يعرف بها كون الحديث موضوعا

المصدر:
منذ الجمعة 3 محرم 1437مساءً15 16-10-2015مساءًالجمعة الزيارات : 589

أمور كلية يعرف بها كون الحديث موضوعا :

1- اشتماله على المجازفات التي لا يقول مثلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ..ص50

2-ومنها: تكذيب الحس له كحديث: “الباذنجان لما أكل له” ..ص51

3-ومنها: سماجة الحديث وكونه مما يسخر منه كحديث: “لو كان الأرز رجلا لكان حليما ما أكله جائع إلا أشبع”..54

4-ومنها: مناقصة الحديث لما جاءت به السنة الصريحة مناقضة بينة .. ص56

5-ومنها: أن يدعى على النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعل أمرا ظاهرا بمحضر من الصحابة كلهم وأنهم اتفقوا على كتمانه ولم ينقلوه، كما يزعم أكذب الطوائف أنه صلى الله عليه وسلم أخذ بيد علي بن أبي طالب رضي الله عنه بمحضر من الصحابة كلهم وهم راجعون من حجة الوداع فأقامه بينهم حتى عرفه الجميع، ثم قال: “هذا وصيي وأخي والخليفة من بعدي فأسمعوا له وأطيعوا” ثم اتفق الكل على كتمان ذلك وتغييره ومخالفته فلعنة الله على الكاذبين….ص58

6-ومنها: أن يكون الحديث باطلا في نفسه فيدل بطلانه على أنه ليس من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم ,كحديث المجرة التي في السماء من عرق الأفعى التي تحت العرش ..ص59

7-ومنها: أن يكون كلامه لا يشبه كلام الأنبياء فضلا عن كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو وحي يوحى فيكون الحديث مما لا يشبه الوحي بل لا يشبه كلام الصحابة كحديث “ثلاثة تزيد في البصر النظر إلى الخضرة والماء الجاري والوجه الحسن” وهذا الكلام مما يجل عنه أبو هريرة وابن عباس بل سعيد بن المسيب والحسن بل أحمد ومالك رحمهم الله..ص62

8-ومنها: أن يكون في الحديث تاريخ كذا وكذا مثل قوله: “إذا كان سنة كذا وكذا وقع كيت وكيت وإذا كان شهر كذا وكذا وقع كيت وكيت” ..ص63
9-ومنها: أن يكون الحديث بوصف الأطباء والطرقية أشبه وأليق، كحديث: “الهريسة تشد الظهر” ..ص64

10-ومنها: أحاديث العقل، كلها كذب، كقوله: “لما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل ثم قال له: أدبر فأدبر فقال: ما خلقت خلقا أكرم علي منك بك آخذ وبك أعطي” ..ص66
11-ومنها: الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد. ص67

12-ومنها: أن يكون الحديث مما تقوم الشواهد الصحيحة على بطلانه..ص 76

13-ومنها: مخالفة الحديث صريح القرآن، كحديث مقدار الدنيا وأنها سبعة آلاف سنة ونحن في الألف السابعة..ص 80

14-ومنها: أحاديث صلوات الأيام والليالي، كصلاة يوم الأحد وليلة الأحد ويوم الإثنين وليلة الإثنين إلى آخر الأسبوع كل أحاديثها كذب.. وكذلك أحاديث صلاة الرغائب ليلة أول جمعة من رجب كلها كذب مختلق..ص 95

15-ومنها: أحاديث صلاة ليلة النصف من شعبان..ص98

وهذه الصلاة وضعت في الإسلام بعد الأربع مئة ونشأت من بيت المقدس فوضع لها عدة أحاديث..ص 99

16-ومنها: ركاكة ألفاظ الحديث وسماجتها بحيث يمجها السمع ويدفعها الطبع ويسمج معناها للفطن، كحديث: “أربع لا تشبع من أربع أنثى من ذكر وأرض من مطر وعين من نظر وأذن من خبر”..ص 99

وحديث: “ارحموا عزيز قوم ذل وغني قوم افتقر وعالما يتلاعب به الصبيان”..ص100
17-ومنها: أحاديث ذم الحبشة والسودان كلها كذب، كحديث: “الزنجي إذا شبع زنى وإذا جاع سرق”.

18-ومنها: أحاديث ذم الترك وأحاديث ذم الخصيان وأحاديث ذم المماليك، كحديث: “لو علم الله في الخصيان خيرا لأخرج من أصلابهم ذرية يعبدون الله”..ص101

19-ومنها: ما يقترن بالحديث من القرائن التي يعلم بها أنه باطل..ص 102


اترك ردا

بريدك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *