فقهيات مختصرة في العيد

منذ الخميس 30 رمضان 1439صباحًا06 14-6-2018صباحًاالخميس الزيارات : 774

☘️ صلاة العيد شعيرة من شعائر الإسلام ومظهر من مظاهره العظام وينبغي على كل مسلم أن يحرص على أدائها مع جماعة المسلمين في مصلاها.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ صلاة العيدين واجبة على الصحيح وهو مذهب أبي حنيفة واختيار ابن تيمية وابن القيم والسعدي وابن باز والألباني وابن عثيمين رحمهم الله.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ كل عيد سوى يومي الفطر والنحر كالنيروز وغيره فهو باطل لأن العيد تشريع من الله.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ العيد يوم فسحة للمسلمين يتجملون ويتزينون فيه ويفرحون بفضل الله عليهم ويمرحون.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ جاء العيدان عقب ركنين عظيمين (فالأضحى) بعد الحج و(الفطر) بعد الصيام) فهما يوم طاعة وشكر وفرح وذكر.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يستحب خروج النساء لصلاة العيدين من غير فرق بين الشابة والعجوز، وأما الحُيَّض فيعتزلن المصلى ويشهدن الخير ودعوة المسلمين ويكبرن مع الناس.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ تخرج المرأة للعيد بشرط عدم ترتب فتنة على خروجها وتلتزم بآداب الحشمة ومن غير أن تكون مستعطرة.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لا ينبغي للمرأة المعتدة التي تعتدُّ عدة وفاة أن تخرج لصلاة العيد.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يدخل وقت صلاة العيدين بعد ارتفاع الشمس قيد رمح وينتهى بزوال الشمس وبهذا قال الجمهور .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ تصلى صلاة الأضحى في أول الوقت ليتفرغ الناس لذبح أضاحيهم ويستحب تأخير صلاة الفطر عنها قليلا ليتمكن الناس من إخراج زكاة فطرهم .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من فاتته صلاة العيد لغير عذر فليس له أن يقضيها، وإن فاتته لعذر جاز أداؤها وإن كان في اليوم التالي.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من السنة أن تصلى صلاةُ العيدين في المصلى ( الصحراء أو متسع من الأرض ) إلا إذا منع مانع كعذر البرد او المطر ونحوهما فتصلى وقتئذ في المسجد.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ صلاة العيدين في المسجد الحرام أولى من المصلى وأفضل باتفاق الفقهاء .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ ليس لصلاة العيد أذان ولا إقامة ولا سنة قبلية ولا بعدية.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لا يشرع قول الصلاة جامعة أو صلاة العيد أثابكم الله عند إرادة الصلاة.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يستحب الغُسل قبل الخروج إلى المصلى وهو فعل ابنِ عمر وقولُ علي وسندُهما صحيح .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يستحب التجمل ولبسُ أجمل الثياب للعيدين فعن ابن عباس قال (كان النبي يلبس يوم العيد بردة حمراء )صححه الألباني الصحيحة( 1279) ولحديث ابن عمر في الصحيحين.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ السنة الأكل قبل الخروج إلى المصلى في عيد الفطر خاصة، وكان النبي لا يغدو حتى يأكل تمرات وكان يأكلهن وترا.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لم تثبت وترية أكل الرطب أو التمر إلا في هذا الموطن.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ الحكمة من أكل التمر في عيد الفطر هو سدٌ للذرائع، لئلا يُعتقَد جوازُ الصوم في مثل هذا اليوم فإنه يحرم الصوم فيهما ودلت السنة على الأكل في الفطر قبل الصلاة وفي الأضحى بعدها.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ كان النبي يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى وحتى يقضي الصلاة فإذا قضى الصلاة قطع التكبير انظر الصحيحة (170)

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ كان النبي يرفع صوته بالتهليل والتكبير في العيد، الإرواء (3/123).

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لا يُشرَع في التكبير الاجتماعُ على صوت موحد كما هو معروف عند عامة الناس اليوم (الألباني، ابن باز، العثيمين).

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ صيغة التكبير هي (الله أكبر الله أكبر لاإله إلا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد) وهذا ما ثبت عن ابن مسعود وغيره.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لم يصح عن النبي شيء في صيغة التكبير وإنما أثر عن الصحابة.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ ما زاده العامة من الناس على التكبير مما هو مسموع ومعروف فمخترع ولا أصل له وما يردده الناس في المصليات من زيادات غريبة لا عمل عليها ولا دليل فيها.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ تقييد التكبيرات بأدبار الصلوات دون غيرها لا دليل عليه وروى البخاري معلقا بصيغة الجزم قال وكان ابن عمر يكبر بمنى خلف الصلوات وعلى فراشه وفي فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعا (2/461).

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ افتتاح الخطباء خطبة العيدين بالتكبير لا دليل عليه وهو عمل مخالف لهدي النبي والسنة أن تفتتح الخطبة بخطبة الحاجة كما ثبت عنه.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يستحب التبكير لمصلى العيد والمشي إليه إن كان قريبا لا يشق على الماشي وإلا فلا حرج من الركوب إليه إن دعت الحاجة مع مخالفة الطريق تأسيا بالنبي.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من فاتته صلاة العيد لعذر فعليه أن يقضيها بصفتها ركعتين مع التكبيرات ولا يجوز قياس القضاء على الجمعة أربعا لأنه قياس ضعيف مع الفارق ومن فاتته بغير عذر فليس له قضاؤها وعليه التوبة ومنهم من قال بالقضاء احتياطا.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ صلاة العيد واجبة في حق المرأة في مصلاها أو بيتها وتصليها بكيفيتها.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لا يشرع اجتماع النساء في مصلى معتزل يصلون العيد جماعة ويعد صنيعم بدعة.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ صلاة العيد ركعتان يكبر الإمام في الركعة الأولى سبع تكبيرات عدا تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس تكبيرات عدا تكبيرة القيام وهذا الراجح.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لم يصح عن النبي أنه كان يرفع يديه مع كل تكبيرة منها وخير الهدي هدي محمد-صلى الله عليه وسلم- والأمر فيه واسع.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ لم يصح عنه صلى الله عليه وسلم ذكر معين بين كل تكبيرتين، ولكن روي عن ابن مسعود أنه قال بين كل تكبيرتين حمدٌ لله وثناءٌ عليه، وسنده حسن.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ كان النبي يقرأ بعد التكبيرات بفاتحة الكتابة وسورة(ق)في الركعة الأولى والثانية بفاتحة الكتاب وسورة(القمر) وتارة في الأولى (بالأعلى) وفي الثانية(بالغاشية) والقراءة تكون جهرا.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ السنة في خطبة العيد أن تكون بعد الصلاة وأن تكون خطبةً واحدة لا خطبتين.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يخطب الإمام واقفا على الأرض لا على المنبر وهذا فعل النبي وصحابته لم يتخذوا منابر في المصليات.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ خطبة العيد لا تفتتح بالتكبير بل بالحمد والثناء ولا يصح حديث في افتتاحها بالتكبير ويرى شيخنا مقبل الوادعي بدعية افتتاحها بالتكبير.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ خطبة العيد سنة ولا يجب حضورها وللواحد أن ينصرف.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يستحب للإمام أن يخير الناس بين البقاء والانصراف تأسيا بفعل النبي كما جاء في حديث عبد الله بن السائب عند ابن ماجة.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ إذا زاد الإمام أو المصلي تكبيرة أو أنقصها سهواً أو عمداً فلا شيء عليه ولا يسجد للسهو.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من الخطأ سكوت الجالس في مصلى العيد وعدم التكبير فهو بفعله ترك الفاضل، وعليه أن يكبر استحبابا ويجهر بتكبيره.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ الحكمة من الصلاة في المصلى( إظهار وحدة المسلمين وتجسيد تكاتفهم)

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من المؤسف أن نجد تعدد المصليات وإقامة كل إمام مصلى عيد يخصه حتى صارت المصليات منابر للحزبية العفنة مما فرقت شمل المسلمين وعكرت جمال وحدتهم وصفهم.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ التهنئة بيوم العيد مستحب لأنه يدخل في مكارم الأخلاق وتدعو إلى إشاعة روح المحبة وقد رُوي هذا عن طائفة من الصحابة أنهم كانوا يفعلونها. ابن تيمية

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ صيغة التهنئة (تقبل منا ومنكم) وانظر مجموع الفتاوى (24/253).

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ خطبة العيد تكون حاويةً للخير وحث الناس على أبواب البر وتحذيرهم من المخالفات والبدع التي تقع في العيد لا أن تتحول لقناة إعلامية إخبارية سياسية.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ ولا ينبغي أن ننسى جراحات المسلمين والدعاء لهم وبين هذا وما سبق بون شاسع وفرق واسع.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ تكبيرات العيد سنة ولا تحتاج وضوءا والعجب ممن اشترط لها عقب الصلوات وضوءا فهو قول بلا دليل.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ يكبر عقب الصلوات لكن دون تقييد بعدد ولا بصوت موحد، بشريطة عدم حصرها بأدبارها فقط.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ زيارة القبور في العيدين خاصة مخالفة صريحة وبدعة يجب تركها.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ فتح بيوت العزاء باسم أول عيدية الميت وما شابه بدعة.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ حلق اللحية حرام وإطلاقها واجب في العيد وغيره ومن المؤسف من يحلق الواحد لحيته في العيد خاصة عاصيا به ربه والواجب أن يشكر المسلم ربه في هذا اليوم ويتمم فرحه بالطاعات لا بالمعاصي والسيئات.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من المخالفات التي تقع في العيدين مصافحة الرجال للنساء والتساهل في العيدين بالأمر وليحذر المرء من هذا الصنيع فقد قال النبي (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له)صححه الألباني.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من الأخطاء التي نلاحظها في العيد جهر المأمومين بالتكبيرات خلف الإمام في صلاة العيد وليس لهذا الفعل أصل ثابت.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ اعتقاد بعض الناس مشروعية إحياء ليلة العيد بالعبادة بدعة مُحدثة، وما روي في شأنه فهو حديث موضوع (من قام ليلتي العيدين محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب).

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ الخطبة في الجمعة قبل الصلاة وأما الثلاث المسنونات(العيدان والاستسقاء) فبعد الصلاة.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ الذي أحدث الإبتداء بالخطبة في العيدين قبل الصلاة مروان وأحدث هشام الأذان والإقامة لهما.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ من المخالفات في العيد الإسرف في المأكل والمشرب وهدر الأموال في شراء المفرقعات ناهيك عن ضررها وإيذاء الناس بها، نعم أدخل السرور في قلب أطفالك لكن بما يرضي الله .

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

☘️ على الآباء متابعة أبنائهم في العيدين وعدم السماح لهم بالوقوع في الميسر-القمار- الذي يخفى أمره على الكبار فضلا عن الصغار فيدفعون مبلغا زهيدا لأجل الفوز بمبلغ أكثر منه أو رجاء الفوز بلُعب وهدايا وهذا الفعل محرم.

•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•

✍️ أعدها: أبوبكر الكردي


اترك ردا

بريدك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *