آداب الإفطار في رمضان

منذ الأربعاء 8 رمضان 1439صباحًا06 23-5-2018صباحًاالأربعاء الزيارات : 686

* انتظر وقت دخول الإفطار من غير تذمّر ، وإبداء امتعاضٍ من طولِ يومٍ ، أو شدّةِ حرٍّ ، ولا تصحب ذلك بذكر ما كابدّته من المشاق والعنت ، فإنّك في عبادة ، و ذلك مضادٌّ لاحتساب الأجر عند اللّه.

* إن شئت قدّمت الصّلاة ، وإن شئت أخرتها .

فقد صح عن النّبي – صّلى اللّه عليه وسلّم – أنه قال : ” إذا أُقيمت الصّلاة وأحدكم صائم ، فليبدأ بالعشاء قبل صلاة المغرب ولا تعجلوا عن عشائكم ” . أخرجه ابن حبان ( ٢٠٦٨) ، وصححه الالباني في الصّحيحة (٣٩٦٤).

* اذكر اللّه عند طعامك تحل عليك البركة ، وينخنس الشيطان عنك ، قال صلى اللّه عليه وسلم : ” إنّ الشّيطان يستحل الطّعام أن لا يذكر اسم الله عليه .. ” مسلم (٢٠١٧) .

وقال ” إذا أكل أحدكم طعاماً فليقل بسم اللّه ، فإن نسي في أوله ، فيقل : بسم اللّه في أوله وآخره ” . الترمذي (١٧٨١) .

* وكلّ بيمينك : فإنّ الشيطان يأكل بشماله ، وأنت مأمور بمخالفته ، فقد قال صلّى اللّه عليه وسلّم : ” إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ” .

* أفطر على رطبٍ أو تمراتٍ ، فإن لم يتيسّر فعلى حسواتٍ من ماء ، فقد كان من هديه – صلّى اللّه عليه وسلّم – أن يفطر على رطباتٍ قبل أن يصلي ، فإن لم تكن رطباتٍ فعلى تمَراتٍ ، فإن لم تكن بتمراتٍ ، حسا حسَواتٍ من ماءٍ ، ابو داود ( ٢٣٥٨) .

* لا تعب الطّعام : فما عابَ النّبي – صلّى اللّه عليه وسلّم – طعاماً قطّ ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه . بخاري (٥٠٩٣) .

* كُل مما يليك : ولا تمتد يدك لتناول ما كان أمام غيرك .

* إيّاك والشّره ، فلا تلتقط التمرتين ، ولا ما كان مقامهما من السمبوسك وغيره مقرونتين الا أن يؤذن لك فيه ، فقد نهى النّبي – صلّى اللّه عليه وسلّم – أن  يقرن الرجل بين التمرتين جميعا ، حتى يستأذن  أصحابه ” . البخاري ومسلم

* البركة في وسط الطّعام فلا تتسلط عليها : فقد قال صلّى اللّه عليه وسلّم : ” إِذا وُضِعَ الطَّعام فَخُذُوا من حافته ، وذروا وَسَطَهُ فإنّ الْبَرَكَةَ تَنزل في وسطه ” . ابن ماجه (٣٢٧٧) .

* لا تسترسل باصدار أصوات مقلقةٍ أثناء أكلك ، وشُربك ، واعمل على اخفائها ما استطعت .

* تجنّب التجشّؤ أمام من يأكل معك .

* لا تسرف في الأكل : فثلثٌ لطعامك ، وثلث لشرابك وثلث لنفسك ، يقول النّبي – صلّى اللًه عليه وسلّم – : “ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه” . الترمذي .

* لا تسرف في الطّهي و الطّبخ : فلا يُدرى بعدُ أين يُذهبُ به ، فيكون مصيره إلى القمامة ، بل يطبخ بقدر الحاجة . ” إنّ المبذّرين كانوا إخوان الشّياطين ”

* تباسط في كلامك مع من يأكل معك .

* قرّب له إناءه ، وطعامه ، وأحسن ذلك .

* إذا فرغت فاحمد اللّه ، قال صلّى اللّه عليه وسلّم : ” من أكل طعاماً ثم قال الحمد للّه الذي أطعمني هذا الطّعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ” . ابو داود (٤٠٢٣) .

* إلعق أصابعك ، فإنّك لا تدري بأيهنّ البركة ، يقول عليه الصّلاة والسّلام : ” ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه ، فإنه لا يدري في أي طعامه البركة ” . مسلم (٢٠٣١) .

فإن أكل بملعقةٍ فليلعقها ..

* إذا وقع شيءٌ من طعامك على الأرض ، فلا تدعها للشيّطان ، فأمط عنها الأذى وكلها ،  فعن أَنسٍ أنّ رسول اللّه – صلّى اللّه عليه وسلّم – قال :” إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ فَلْيُمِطْ عَنْهَا الْأَذَى وَلْيَأْكُلْهَا وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ ” . مسلم (٢٠٣٤)

* تتبّع بقايا طعامك في صحنك ، ومكان أكلك ، فقدقال أنس أَمَرَنَا – النبي صلى اللّه عليه وسلم – أَنْ نَسْلُتَ الْقَصْعَةَ قَالَ : ” فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ فِي أَيِّ طَعَامِكُمْ الْبَرَكَةُ ” . مسلم (٢٠٣٤)

تقبّل اللّه منّا ومنكم صالح الأعمال وأصوبها .


اترك ردا

بريدك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *