استواء الله على عرشه

منذ الأثنين 23 رجب 1439ﻫ 9-4-2018م الزيارات : 675

فالله -سبحانه وتعالى- مستوٍ على عرشه، بائنٌ من خلقه، والاستواء عند أهل السنة يطلق بإزاء أربعة معانٍ، هي: العلو والارتفاع والاستقرار والصعود؛ لأنها جاءت في لغة العرب هكذا، وفسّرها السلف بهذه المعاني الأربعة، استوى بمعنى علا، استوى بمعنى استقرَّ، استوى بمعنى ارتفع، واستوى بمعنى صعد.

والمبتدعة الذين ينفون هذه الصفة كغيرها من الصفات الفعلية يؤولون الاستواء بالاستيلاء، فيقولون: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [(5) سورة طـه] يعني استولى، وهذا قول الأشاعرة، يؤولون الاستواء بالاستيلاء؛ لأن هذا اللفظ ثبت بدليلٍ قطعي، فتحريفه أو إمكاننا فيه؛ لأنه إذا ثبت بدليلٍ قطعي غير وارد، لا يمكن أن يقول الأشعري أو غيره ممن ينفي الصفات ممن يتدين وينتسب إلى القبلة أن يقول هذه الكلمة لا تثبت، بل ثبتت بالقرآن بالدليل القاطع، يعني إذا نازعوا في الصفات التي ثبتت بأدلة ظنية من آحاد السنة، وزعموا أن الآحاد لا تثبت بها العقائد، فلا يستطيعون بحال أن ينفوا ما ثبت بالأدلة القطعية، كالاستواء هنا.

لفظ الاستواء لا يمكن نفيه، لكن يحرفون معناه، يحرفونه فيقولون: معنى استوى استولى، ويستدلون على تحريفهم للفظ والمعنى ببيتٍ ينسب لبعض الشعراء، وإن كان مجهولاً لا تعرف عينه ولا ذاته فضلاً عن عدالته وثقته، فضلاً عن كونه ممن يحتج بقوله أو لا يحتج، يستدلون بقول الشاعر:

قد استوى بشرٌ على العراقي

من غير سيفٍ أو دمٍ مهراقي

يقولون: هنا استوى ما فيه إلا معنى استولى، يعني استولى على العراق، وحينئذٍ يكون معنى استوى في هذه النصوص هو معنى ما جاء في هذا البيت، لكن هذا البيت حكم جمعٌ من أهل التحقيق بأنه مولد مصنوع، ولم يثبت عمن يحتج بقوله من العرب الأقحاح، ولا يوجد في لغة العرب تفسير الاستواء بالاستيلاء، لا يوجد في لغة العرب تفسير الاستواء بغير الألفاظ الأربعة التي ثبتت عن سلف هذه الأمة.

فالاستواء هو العلو والارتفاع، فهو -سبحانه وتعالى- كما أخبر عن نفسه، وأخبر عنه نبيه -عليه الصلاة والسلام- أنه مستوٍ على عرشه بائنٌ من خلقه.

ابن القيم – رحمه الله تعالى- في بيان معاني الاستواء الأربعة يقول في نونيته:

فلهم عبارات عليها أربعٌ

وهي استقر وقد علا وكذلك

وكذاك قد صعد الذي هو رابعٌ

يختار هذا القول في تفسيره

والأشعري يقول تفسير اسْتَوَى

قد حصلت للفارس الطعان

ارتفع الذي ما فيه من نكران

وأبو عبيدة صاحب الشيباني

أدرى من الجهمي بالقرآن

بحقيقة استولى من البهتان

د.عبدالكريم الخضير.

شرح العقيدة الواسطية.

════ ¤❁✿❁¤ ════

?قناة فوائد د. عبدالكريم الخضير?

?تلقرام: ‏

http://goo.gl/TvWSkm

?تويتر: ‏

@f_alkhudheir


اترك ردا

بريدك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *