حكم صنع الحلوى على اشكال حيوانات؟

منذ الأثنين 3 جمادى الآخرة 1439ﻫ 19-2-2018م الزيارات : 683

يقول: قد كثرت نعم الله على العباد، فصاروا يتفننون وينوعون في المآكل والمشروبات، حتى صاروا يُصورونه ويجسمون في الأكل على أشكال حيوانات وحشرات، ومن ذلك ما انتشر بين النساء من حلويات تُشكَّل على قطع صغيرة على أشكال أغنام لها رءوس، وعلى أشكال نحل لها أجنحة وأعين، ما حكم هذا؟

الجواب :

أولاً: التصوير سواء كان في النعم أو في غيرها محرم، ولا يقال أيضًا هذا التصوير من المختلف فيه، هذا ما هو بتصوير آلة، هذا التصوير المجمع على تحريمه، والمجسم الذي لا يختلف فيه أهل العلم؛ هذا من جهة.

الأمر الثاني: أنه إذا اقترن بالنعم التي أسداها الله -جل وعلا- لخلقه، ومن لازم ذلك أن يتواضعوا لله ويشكروه على نعمه، وحصل من بعض الوجهاء أن وضع على المائدة خروفًا كاملاً على قوائمه، ما أخذ منه شيء! مطبوخ وموقف على المائدة. هو مذبوح مُذكى، لكن ما قطع رأسه، يعني ما يقال إنه حرام، يعني ميتة أم ما ذُكي. هو مُذكى، ذكاه مسلم، لكنه ما قطع رأسه بحيث من يراه يقول: هذا ما بقي إلا أن يمشي، وهو على المائدة. وكان على المائدة رجل من الصالحين من عوام المسلمين، شيخ كبير في السن، لما رأى ذلك بكى، قال: كنا نتمنى جلد هذا الخروف ليأكلوه، كنا نتمنى جلد هذا الخروف لنأكله، وإلية هذا الخروف التي صنيع الناس اليوم فيها ما يأخذونها مع اللحم، لا الجلد ولا الكرش ولا المصران ولا الإلية يتركونها في المجزرة. يقول: كنا نتمنى الجلد لنأكله، وكانوا يطبخون العظم مرة ومرتين وثلاثًا ليترك لهم أثر في الطعام، يعني فيه طعم. وكان المسكين -فيما يحدثنا كبار السن- إذا طرق الباب وهو سائل أعطي عظمًا ليس عليه شيء من اللحم، ويُحلف أنه ما طُبخ إلا مرة أو مرتين، يعني باقٍ فيه طعم. ويصل بنا الأمر إلى هذا الحد؟! هذا شكر النعم؟!

القرطبي في تفسيره يقول: {فَأَمَّا مَنْ طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} [النازعات: 37، 38]، قال: من وضع على مائدته ثلاثة ألوان من الطعام، يعني ثلاثة أنواع؛ فقد طغى. والآن يؤتى ببعض الموائد من ست قارات، هل هذا شكر النعم؟! المسألة تحتاج إلى إعادة نظر بجِد؛ لأن النعم إذا شُكرت قرَّت: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ} [إبراهيم: 7]، ليس المراد به الكفر المخرج عن الملة؛ إنما هو عدم شكر النعم، مقابل الشكر. والله المستعان.

عبدالكريم الخضير حفظه الله

التعليق على الموافقات

════ ¤❁✿❁¤ ════

?قناة فوائد د. عبدالكريم الخضير?

?تلقرام:

‏http://goo.gl/TvWSkm

?تويتر:

‏@f_alkhudheir


اترك ردا

بريدك الإلكتروني لان يتم نشره. الخانات مطلوبة *